الثلاثاء، 26 مايو 2015

موتي سريرياً


ابتعدت عن تدوين اليوميات قصراً، فقد أصيب احد أفراد أسرتي بالمرض مما اثر على كل أسلوب حياتي، بالإضافة إلى  أنني في حالاتي الطبيعية اشعر بمشقة في البحث عن أحداث وأفكار تعزز يومياتي.

 كل الأيام متشابهة، الأحاسيس متشابهة، الحياة كلها أصبحت بدون نكهة إلا اللهم من أحاسيس سلبية متفرقة خلال اليوم من مواقف لا تنتهي . كل هذا بعيداً عن الأخبار، فلو قررت تتبع الأخبار لزادت كمية شعوري بالغثيان  من كل التفصيلات، وتفصيلات النصر قبل الهزيمة، حتى النصر بات يزعجني، لأنه نصر لا ألمسه بشكل حقيقي . لا ألمس إلا الأشياء المحيطة بي والتي تنم عن سيطرة النظام للآن حتى على الهواء الذي نتنفسه، يوماً ما يقررون أن يكون ملوثاً لأنهم يكدسوننا أرتالاً على الحواجز فقط مزاجية منهم، وأحياناً لأننا نمر بسرعة يكون الهواء أنقى قليلاً،  أي أن كلمة هواء نقي بإمرتهم ليس من ضروب خيالاتي أو التي ربما تقولون أنها تسعى  للمبالغة .

أحياناً لا أحاول التفكير بنفسي لأنني أنا أيضا مثال غير جيد مقارنة بغيري ممن وقفوا مع الثورة، كنت أنتظر لحظة لأستطيع أن أساعد أكثر في بناء سوريا، شللي مدة أربع سنوات لا يعتبر ثباتاً كما كنت أتوهم، أنا أدجن بطريقة أخرى،  أصبحت أشفق على من أدمنت مشاهدتهم يومياً على الحواجز مدة أربع سنوات وكنت أكن لهم كل المشاعر السلبية. الطائفية التي أتمتع بها وهي كرهي لكل علوي باتت مزعجة لأنني بت أكره حتى الأطفال، وهذا بحد ذاته تشوه داخلي أصابني، ومدروس من قبلهم لأنهم يسربون فيديوهات لأزيد من كراهيتي يقومون بممارسات مدروسة على الحواجز ضد السنة بشكل سافر، أو حتى خلال مروري في الأماكن العامة حيث أصوات الموسيقى المسموعة إما جبلية لعلي الديك و مثيله أو لطميات شيعية لتزيد  كمية الكره المتبادل،  مشاهد الدمار اليومية التي كنت أحاول جاهدة الحفاظ على مشاعر تأثر يومي، الآن انعدم إحساسي، بت كمن يمر أمامه شريط سينمائي لمشهد دمار في فيلم ما لا أكثر، حتى مرض توأم روحي "صديقتي" أصبح مألوفاً، سابقاً كنت أتألم معها، أما حالياً بت أستمع لألمها لا أكثر. و أحسدها لأن مشاعر كثيرة لا زالت تحتفظ بها مع مرورها بكثير من المآسي بالمقارنة معي، أنا مع خلو حياتي تقريباً من موت حقيقي مس أحد أفراد عائلتي الصغيرة أو نزوح واعتقال لأحدهم، أنا من عايشت الثورة بالاستشعار عن بعد  من مات جزء كبير مني مع استمرار النظام للآن .
لا أريد أن أتفاءل ولا أن أدعو للتشاؤم . أنا إنسان على قيد الحياة مجازاً، فقد مت منذ زمن –موتاً سريرياً-، ولا أستطيع تحديد ساعة وفاتي بدقة، مت على محطات ابتداءً من أول شهيد سقط في عام 2011، مروراً بصراخ المعتقلين، ومن ثم رؤيتي لجثثهم المعذبة، ولاحقاً مع كل مجزرة جماعية أخذت الأطفال قبل الكبار، منهم من مات خوفاً قبل أن يذبح، وصولاً لويلات الحصار والموت جوعاً، ومن ثم آلام اللجوء والموت برداً أو غرقاً، حتى بات عداد الموت في سوريا رقماً يمر، على مدى أربع سنوات يموت في سوريا وسطياً كل يوم 200 إنسان، ناس من لحم ودم، لهم مشاعر وأهل، جيران وأصدقاء . مت عندما شاهدت ملثماً يقف على حواجز  النظام ليلتقط المعارضين، مت عندما وجدت معارضة تطعن بظهر إخوتها، تعذبهم أو تبتزهم أو تقتلهم أو تخذلهم، مت عندما رأيت سوريين ينضمون لداعش صنيعة النظام وعندما وجدت فتاة سورية محجبة ترافق علوياً شبيحا ً أو تعمل مخبرة لديه، مت عندما رأيت من كان معارضاً في السابق بات يرينا مآثر النظام الآن وايجابياته وسلبيات من يحملون لواء الثورة .

 

 

الخميس، 23 أبريل 2015

يومياتي ~ الخميس 23/4/2015 #دمشق #سوريا_المحتلة


أخيرا قررت فجرا أن أمارس سلطتي بطريقة ايجابية وأعطي لقطي حريته  – مع انه مصدر سعادتي – فخلال عدة أيام من المعاناة المستمرة و نتيجة حبسه في المنزل وقد كان واحته الصغيرة ليصبح سجنه  مستمر و بإصرار على محاولاته الفاشلة في الخروج،  رضخت بالنهاية لرغبته صاغرة من شدة محبتي له ، السلطة ممتعة وخاصة عندما تجد أن من تمارسها عليه لا يزال يحبك رغم كل شيء ولكن محبتي  له غلبت في الآخر وبالعامية مشى كلامو علي .

 

يا ترى هل من المستحيل الحصول على حاكم يحب شعبه ؟

 

فقرة أخرى من يومي ، وبما أننا في زمن مخالف لكل العصور السابقة فبكبسة زر تجد ما كنت تتعذب وقت طويل للحصول عليه تجده حاضر أمامك ببساطة وجاهز كأنه طبق شهيّ انهي خصيصا لتلتهمه ، كلُ منّا بدأ بكبس تلك الأزرار بدون وعي وبعشوائية وأصبح لدينا كم من المعرفة يفوق إدراكنا وأصبحت أي المعرفة  بدل أن تكون أمرا ايجابيا بحياتنا أصبحت عبئا وثقلا، وكلنا مجتمعين محملين أعباءا وثقلا غير مرئي .

كنت أفكر بموضوع المعرفة صباحا ويا ترى هل المعرفة هي دوما تأتي بالخير لأصحابها ؟

ما توصلت إليه أن  المعرفة إن لم تكن بالمكان والزمان المناسبين وللشخص المناسب بدل ان تكون نعمة ستكون نقمة .

وأظن منها أتت أفكار السرية  في كثير من الديانات أو حتى ترتيب المؤمنين في الجنة بدرجات ، لا يجب أن تكون المعرفة مباحة إلا لمن يسمح له عقله و إدراكه لتلك المعرفة ولتجعله يصعد سلما نحو سموه الروحي وإلا ستكون معرفته حجة عليه ونفس السلم سيكون موجود عليه  ولكن خطواته ستكون إلى الخلف وسيبدأ بانحداره إلى الهاوية  .

جزء من معرفتي بوضع سوريا و تشعباتها يجعلني حزينة ولكن هناك جزء آخر من معرفتي بالقوانين الكونية يجعلني سعيدة ومع طرح الحزن مع السعادة اليوم تكون المحصلة صفر، وهو إحساسي حاليا تجاه الوضع في حبيبتي سوريا التي ما مازلت محتلة .

 

سؤال ببالي، هل من قارئ لكلماتي ؟   

الثلاثاء، 21 أبريل 2015

يومياتي ~ الثلاثاء 21/4/2015 #دمشق #سوريا_المحتلة



لا جديد الا من ثورة غضب على احد المقربين ، لو كان امامي الآن لتمنيت افتراسه .

احيانا أحتاج الى ردات فعل متفاوتة لاشعر انني انسان ولست روبوت . هي اللحظات الاولى للمشكلة ولكنها بعد فترة تخمد وأعود لهدوئي .

الاثنين، 20 أبريل 2015

ولسّه بدنا حرية #سوريا #سوريا_المحتلة


 

صورة معبرة  " ولسّه بدنا حرية "

انو رح يفهموها ولا كتير صعبة !!!!!

وهي ترجمتا لبعض لغات العالم :

 

still want freedom

todavia queremos la libertad

まだ自由を望む

εξακολουθούν να θέλουν την ελευθερία

 i dalje žele slobodu

 veulent toujours la liberté

Gusto pa rin ng kalayaan

 silti haluavat vapautta

 अभी भी आजादी चाहते हैं

 willen nog steeds de vrijheid

 

 դեռ ցանկանում ազատություն

noch wollen Freiheit

як і раніше хочуть свободи

ós ag iarraidh saoirse

ende duan lirinë

ancora voglia di libertà

ainda querem liberdade

все пак искате свобода

i dalje žele slobodu

wciąż chcą wolności

па-ранейшаму хочуць свабоды

ยังคงต้องการเสรีภาพ

hala özgürlük istiyorum

stále chtějí svobodu

ჯერ კიდევ თავისუფლება სურთ

stadig ønsker frihed

по-прежнему хотят свободы

doresc încă libertate

stále chcú slobodu

fortfarande vill ha frihet

bado wanataka uhuru

и даље желе слободу

weli rabnaa xoriyad

還是要自由

還是要自由

هنوز هم می خواهید آزادی

الأحد، 19 أبريل 2015

يومياتي ~ الأحد 19/4/2015 #دمشق #سوريا_المحتلة


يحاول النظام أن يوهمنا بكل تفصيلة أن الحياة في دمشق طبيعية ، النشاطات في الأوبرا على قدم وساق، فعاليات ثقافية واجتماعية ، مهتمين باليتيم واللقيط والمعاق والطلاب والأصحاء والفنانين ، أي كائن في سوريا يأخذون نموذج منه ويسلطون الضوء على كرمهم وروعتهم في التعامل معهم ويعتّمون على السواد الأغلب من الشعب،  حتى المساجين ينعمون بحياة مميزة في السجن ، في إحدى حلقات برنامج على التلفزيون الرسمي تم اخذ عينة من سجناء عدرا والله اعلم كم هددوهم قبل الخروج إلى الكاميرات  ليتحدثوا عن روعة وجمال الحياة في السجن، و في ظل الظروف الحالية ، وكلي دهشة ، هل يوجد إنسان على وجه البسيطة حتى من هم مؤيدين يصدقون تلك الترهات؟!

 المشكلة أن الكل سئم الحياة في سوريا مع الحرب وحتى من كان معارضا للنظام بدأ تدغدغ  مشاعره فكرة أن يعيش حياة طبيعية ويعود للانخراط في الحياة الاجتماعية "الوهم"  مسترجعا  ولو جزءا من حياته السابقة .

يحاولون أن ينعشوا سوريا ويوهموا من تبقى فيها أن الحياة جميلة ، لقاءات ثقافية، أغان و حفلات موسيقية معارض للرسم وملتقيات للنحت ، والطفل، الطفل في سوريا ينعم بالكثير ومهتمون به على أعلى مستوى، بشار الأسد شخصيا وأسماء الأسد من أولوياتهم الطفولة والطفل، وكأن ال1000 طفل الذين قتلوا في مجزرة الكيماوي في ريف دمشق هم أطفال من كوكب آخر، وكأن أطفال الشتات الذين يموتون جوعا وقهرا وظلما هم أيضا من كوكب آخر . ولن ننسى بقية الأطفال في سوريا من يُقتل يوميا أو يُعتقل أو تُقطع أطرافه نتيجة البراميل المتفجرة ، شاهدت صور العديد من الأطفال من أصبحوا جثة تحت أنقاض أبنية  سويت بالأرض، هؤلاء أطفال من ؟ أليسوا أطفال سوريا . ومن تبقى قد يُتم أو أصيب بأمراض مختلفة جسديا وحُرم من ابسط حقوقه كانسان وهو حقه في التعلم ، الطفل في سوريا دُمر على يد الطاغية بشار وعندما أتحدث عن الطفولة أتحدث عن عشرات من السنين القادمة وأجيال من المرض والجهل هو ما ينتظر سوريا .

 فعلا سيادتو مهتم بالطفل بتدمير الطفل السوري حتى آخر واحد مُظهرا بعضا منهم وكأنهم في جنّة صغيرة متناسين الباقين .

أود القول لمن يقرؤني أن الحياة في سوريا مؤلمة، مؤلمة جدا وموجعة ، وكأنك تشاهد أمك تُعذب أمامك وانت مضطر إلى الضحك على دعابة أطلقها  متنفذ موجود أمامك وأمك أيضا بجانبه تتعذب وتصرخ وأنت مضطر إلى الابتسام ومن قلبك أيضا وإلا كنت عدوا ومشاركا في المؤامرة الكونية المزعومة .

 

الأربعاء، 15 أبريل 2015

يومياتي ~ الأربعاء 15/4/2015 #دمشق #سوريا_المحتلة



طقس غائم وغير مفهوم ومزعج لأننا لا نعرف هل قرر الربيع ان يأتي أم لا زال خجولا !!!

اعتقد انه يحتاج إلى اذن تفتيش ولم يفكر بدفع رشوة للحواجز وإلا ما سبب عدم قدومه للآن !!!!

حتى الفصول في سوريا معرضة للمسائلة ، ولكن ان فكرت مذيعة في القنوات الرسمية مخاطبتهم إي الفصول متخيلة انهم سيشكرون النظام على اي شي وكل شي .

الواضح ان الربيع بعث احدا ليسال عن وضعه في سوريا ووجد ان اسمه موجود على قائمة المطلوبين ، وأحب ان اطمئنه ، يا اخي من هو مطلوب الربيع العربي وليس انت ، للامانة الربيع معه حق فلو اخذوه لتشابه الاسماء ممكن ان يختفي سنوات وممكن إلى الابد قبل ان يكتشفوا انه الربيع احد فصول السنة وليس الربيع المقصود .

عذرا على خيالاتي ولكن لا تستغربوا في سوريا اي شيء ممكن حتى ان يتحول الفصل الى كائن والمذيعات الغبيات إلى مشاهير والكتاب المنافقين الى رموز وطنية .. سوريا بلد العجائب، صاحب الكرامة مندس او عميل وفي احسن حالاته خلية نائمة .

عذرا من أي متابع ولكن لا جلادة لي على الكتابة اليوم وقد قطعت وعدا على المواظبة هنا وسأحاول جاهدة الالتزام به .

البارحة كانت الانترنت ضعيفا جدا ولم أدرج أي شي #عذرا