امضينا ليلة مظلمة، عدت من عملي ظهرا لاجد ان التيار الكهربائي مقطوع ظننا انها تقنين كالعادة ولكن مع استمرارها للمساء اتصلت بالطوارئ ولاول مرة يجيبوني بصدق انه عطل وانها لن تعود اليوم.
عندما تفقد الامل من امر ما تحاول التأقلم مع الوضع الراهن وهو ما حدث، احضرت رواية مستغانمي الاخيرة وبدأت بقرائتها مع صعوبة الامر على ضوء الشموع.
وما بين صفحة واخرى افكر بوضعنا، بحياتي وحياة الكثيرين التي تغيرت، الانسان في سوريا مواطن درجة عاشرة يتحكمون بكل تفاصيل حياته، موعد انقطاع التيار الكهربائي، الحواجز التي تنتشر وعلينا الشعور بالامتنان وشكرهم ايضا مع ان وجودهم كقلته، لم يحمونا يوما من انفجار محتمل، وجودهم فقط للقمع ، اما الحياة فثمنها رصاصة مقصودة او طائشة.
اعود لكتابي وقد فقدت شهيتي للقراءة افكر بسماع صوت من احب لتجد ان الشبكة ايضا غير متوفرة، في تلك اللحظات تحتاج صوت من تحب لتشعر ان لك قيمة وانك لست وحيد وان احدهم يهتم لامرك لو ان امرا ما حصل لك، في تلك اللحظات عندما تكون مفصول عن العالم الخارجي احاسيسك تصبح مكثقة . احيانا اجد اننا نستطيع كتابة سيناريو لفيلم وياخذ اوسكار ونحن نشرح الحالات الانسانية المتقلبة عندما يقطع ليوم او ايام التيار الكهربائي ، وتعزل عن العالم، لن اقترب من الحديث عن الاشخاص المهددين بالقصف او الذبح او الاعتقال ، حديثي رغم بساطته عن ناس معزولين وينتظرون مصيرهم.
فقط عندما افكر بحمص او بحلب وما يعانوه يوميا اشعر بان انقطاع الكهرباء يوم نعمة مقارنة بهم.
استغرب من يبقى مؤيدا لدولة لا تستطيع تأمين مستلزمات الحياة لمواطنيها!
في اي بلد انقطاع للتيار الكهربائي بشكل متواصل يسبب استقالة للحكومة، ولكن في سوريا محكومون بعصابة تحكمنا ولا اجد مبررا لمؤيديهم الا اصابتهم بمرض متلازمة ستوكهولم...
عندما ذهبت صباحا لعملي طالعتني الاخبار والمواقف الجديدة، وكأن النظام تنفس الصعداء وعاد لتصعيد هجومه بعد ان هدأ نسبيا، وبدأ بتقديم التنازلات التي اعتبرها مؤيدوه نفسهم اصحاب مرض متلازمة استوكهولم اعتبروها انتصارا وخرجوا مسيرات ضد اوباما وتاييدا للاسد.
فقط في قاموسهم الهزيمة والتنازل انتصار، هدم المنازل وسياسة الارض المحروقة تحرير.
اجد ان الضربة الاميركية قائمة ولكن فقط عندما يجدون ان الجيش الحر متقدم، وان الاسد لم يستطع تحقيق اي انتصار، لتظهر وكأنها المخلص، الافكار في الشارع بين متشائم ومتشائم جدا نتيجة التحالف الروسي الاميركي، عداد الموت مستمر والوقت الاضافي ليس من مصلحة الشعب .
http://www.bbc.co.uk/arabic/interactivity/2013/09/130910_comments_panels_diary_syria_damascus.shtml
http://www.bbc.co.uk/news/world-middle-east-24096573
عندما تفقد الامل من امر ما تحاول التأقلم مع الوضع الراهن وهو ما حدث، احضرت رواية مستغانمي الاخيرة وبدأت بقرائتها مع صعوبة الامر على ضوء الشموع.
وما بين صفحة واخرى افكر بوضعنا، بحياتي وحياة الكثيرين التي تغيرت، الانسان في سوريا مواطن درجة عاشرة يتحكمون بكل تفاصيل حياته، موعد انقطاع التيار الكهربائي، الحواجز التي تنتشر وعلينا الشعور بالامتنان وشكرهم ايضا مع ان وجودهم كقلته، لم يحمونا يوما من انفجار محتمل، وجودهم فقط للقمع ، اما الحياة فثمنها رصاصة مقصودة او طائشة.
اعود لكتابي وقد فقدت شهيتي للقراءة افكر بسماع صوت من احب لتجد ان الشبكة ايضا غير متوفرة، في تلك اللحظات تحتاج صوت من تحب لتشعر ان لك قيمة وانك لست وحيد وان احدهم يهتم لامرك لو ان امرا ما حصل لك، في تلك اللحظات عندما تكون مفصول عن العالم الخارجي احاسيسك تصبح مكثقة . احيانا اجد اننا نستطيع كتابة سيناريو لفيلم وياخذ اوسكار ونحن نشرح الحالات الانسانية المتقلبة عندما يقطع ليوم او ايام التيار الكهربائي ، وتعزل عن العالم، لن اقترب من الحديث عن الاشخاص المهددين بالقصف او الذبح او الاعتقال ، حديثي رغم بساطته عن ناس معزولين وينتظرون مصيرهم.
فقط عندما افكر بحمص او بحلب وما يعانوه يوميا اشعر بان انقطاع الكهرباء يوم نعمة مقارنة بهم.
استغرب من يبقى مؤيدا لدولة لا تستطيع تأمين مستلزمات الحياة لمواطنيها!
في اي بلد انقطاع للتيار الكهربائي بشكل متواصل يسبب استقالة للحكومة، ولكن في سوريا محكومون بعصابة تحكمنا ولا اجد مبررا لمؤيديهم الا اصابتهم بمرض متلازمة ستوكهولم...
عندما ذهبت صباحا لعملي طالعتني الاخبار والمواقف الجديدة، وكأن النظام تنفس الصعداء وعاد لتصعيد هجومه بعد ان هدأ نسبيا، وبدأ بتقديم التنازلات التي اعتبرها مؤيدوه نفسهم اصحاب مرض متلازمة استوكهولم اعتبروها انتصارا وخرجوا مسيرات ضد اوباما وتاييدا للاسد.
فقط في قاموسهم الهزيمة والتنازل انتصار، هدم المنازل وسياسة الارض المحروقة تحرير.
اجد ان الضربة الاميركية قائمة ولكن فقط عندما يجدون ان الجيش الحر متقدم، وان الاسد لم يستطع تحقيق اي انتصار، لتظهر وكأنها المخلص، الافكار في الشارع بين متشائم ومتشائم جدا نتيجة التحالف الروسي الاميركي، عداد الموت مستمر والوقت الاضافي ليس من مصلحة الشعب .
http://www.bbc.co.uk/arabic/interactivity/2013/09/130910_comments_panels_diary_syria_damascus.shtml
http://www.bbc.co.uk/news/world-middle-east-24096573
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق